ندوة الكندي حول نقل المعرفة والتكنلوجيا

عقدت جمعية الكندي للمهندسين في بريطانيا في يوم السبت المصادف 27-4-2019  ندوة بعنوان «نقل المعرفة والتكنولوجيا » في فندق هيلتون دبل تري  في العاصمة البريطانية لندن.

 وتهدف الفعالية الى تحديد ومناقشة أكثر الطرق فعالية لنقل المعرفة والوسائط والوسائل التكنولوجية الحديثة والمتطورة الى بلدنا العراق العزيز بشكل خاص والى الدول النامية بشكل عام ،  والى كيفية التعامل مع التحديات التي تواجه نقلها وتنفيذها بشكل فعال لغرض تحقيق النتائج المرجوة منها.

إفتتح الندوة وادارها المهندس كاظم السراج، عضو الهيئة الإدارية لجمعية الكندي للمهندسين في بريطانيا، الذي رحب بالضيوف الكرام وقدم عرضا عن نشاطات الجمعية وفعاليتها المستقبلية.

القيت ثلاث محاضرات علمية في الندوة في المجالات والقطاعات المختلفة. القى المحاضرة الاولى البروفسور عادل شريف التي كانت محاضرته بعنوان “الهيئة الوطنية لنقل التكنولوجيا” وتركزت حول فكرة تمويل برنامج نقل التكنولوجيا باستخدام المبالغ الموازية لعقود الاستيراد من الدول الصناعية واستخدامها لنقل تكنولوجيا صناعية وخطوط إنتاجية مشابهة لتلك التي أنجزت في السابق مثل ساحبات عنتر او باصات صلاح الدين وغيرها. اما المحاضرة الثانية فكانت للدكتور رامي الحديثي بعنوان ” التعليم الالكتروني وكيفية نقله بشكل فعال” وتركزت حول أسس ومفاهيم وتطبيقات التعليم الإلكتروني وفوائده في المرحلة الجامعية حيث استشهد في محاضرته بتجربته الشخصية في هذا المجال من خلال موقعه الأكاديمي في الجامعة الأردنية .  أما المحاضرة الثالثة فكانت لرئيس الجمعية الدكتور علاء العاني وكانت بعنوان “ادارة المعرفة في قطاع الصناعة.” وتركزت حول سبل نقل المعرفة في الصناعة وعلى وجه الخصوص في شركات التكنولوجيا والاتصالات. كذلك تطرق الدكتور علاء العاني  إلى التحديات و المعوقات الرئيسية التي يواجهها القطاع الخاص في العراق ، وأسباب عدم قدرته على منافسة المنتوجات العالمية.  بعد ذلك تلت المحاضرات الثلاث جلسة حوارية مفتوحة تضمنت التوصيات والاقتراحات ودراستها.  وحثت جمعية الكندي على ضرورة تبني الطرق الحديثة في نقل المعرفة والتكنولوجيا المتطورة الى بلدنا العراق وفي كافة المجالات ومتابعة انجازها وتدوين النتائج والتحديات وبما يخدم بلدنا العراق العزيز.

هذا وساهم في الجلسة الحوارية للندوة العديد من الحاضرين والتي تبادلت فيها الآراء ، وتم طرح العديد من المقترحات فيها مثل عقد ورشة عمل لمناقشة الموضوع ، والخروج بعدد من التوصيات لإنشاء بيئة صحية في العراق لنقل ونشر المعرفة القائمة على الطرق الحديثة.

ومن الجدير بالذكر أن الجمعية حريصة على نشر المحاضرات بشكل موسع لذا حرصت على توفير البث المباشر للمحاضرة على الانترنت عبر صفحتها على الفيسبوك والتي شاهدها العديد من أعضاء وأصدقاء جمعية الكندي للمهندسين في بريطانيا من داخل و خارج المملكة المتحدة. كما تم نشر المحاضرات الثلاث على الموقع الإلكتروني الخاص بجمعية الكندي للمهندسين  في بريطانيا في الروابط ادناه

g

نسخ من المحاضرات التي القيت في الندوة متوفرة على شكل ملف بي دي اف في الروابط ادناه

محاضرة الفروفيسور عادل شريف

محاضرة الدكتور علاء العاني

محاضرة الدكتور رامي الحديثي