ندوة الكندي حول ادارة مشاريع النفط والغاز في العراق

ندوة الكندي حول ادارة مشاريع النفط والغاز في العراق

عقدت جمعية الكندي للمهندسين في بريطانيا ندوة بعنوان “إدارة مشاريع النفط والغـاز في العــراق” بتاريخ 16 تشرين ثاني 2019 في مقر مؤسسة الحوار الإنساني في العاصمة البريطانية لندن قدمها الدكتور باسل الساعاتي المهندس الأستشاري في مجال المشاريع النفطية والغاز. وتهدف الندوة الى تسليط الضوء على نظام إدارة سير المشاريع والتحكم بها والذي يعرف ب      project management control                                              PMC  ويرمز له باختصار ب

. وتستخدم هذه الطريقة حاليا في مجال النفط والغاز في العراق وتحديدا في المشاريع النفطية لمصفى كربلاء ، وشرح كيفية عمل النظام بالاعتماد على الجدول الزمني المخطط للمشروع حسب التخطيط المعد للتنفيذ والإنجاز المتوقع وضمن الفترة الزمنية المحددة والتي تتم بموافقة جميع الأطراف المتعاقدة، اذ يتم اعتماد هذا النظام كأساس لمراقبة المشروع والتأكد من مطابقتها مع المواصفات الفنية وحسب فقرات العقد التي تم التعاقد عليها وفق العقد.

افتتح الندوة الدكتور علاء العاني رئيس جمعية الكندي للمهندسين في بريطانيا الذي رحب بالضيوف الكرام وقدم عرضا عن نشاطات الجمعية وفعاليتها المستقبلية. وادارت الندوة المهندسة سمر الرسام عضوة الهيئة الإدارية لجمعية الكندي للمهندسين في بريطانيا ، والمتخصصة في مجال السيطرة والنظم في المشاريع النفطية والغاز كما وقدم المهندس السيد باسل الساعاتي نبذة عن تجربته في مشروع شرق بغداد للمشاريع النفطية ونفط الوسط . وجرى تبادل العديد من الآراء والمقترحات حول موضوع الندوة ، وتم طرح العديد من الأسئلة والمقترحات خلال الجلسة التي أدارها المهندس مضر المفتي، والخروج بعدد من التوصيات وبما يخدم بلدنا العراق المعطاء.

هذا وحضر الندوة أعضاء جمعية الكندي من المهندسين ، وعدد من المهتمين بمجال النفط والغاز ، وعدد من الحاضرين من الجالية العراقية في المملكة المتحدة . كما تم نشر الندوة بشكل موسع عن طريق البث المباشر للمحاضرة على الانترنت ، وعبر صفحتها على الفيسبوك والتي شاهدها العديد من أعضاء وأصدقاء جمعية الكندي للمهندسين من داخل و خارج المملكة المتحدة.